السيد ساجد يترأس فعاليات المؤتمر الدولي حول تنمية التعاونيات بالشرق الاوسط وشمال افريقيا

السيد ساجد يترأس فعاليات المؤتمر الدولي حول تنمية التعاونيات بالشرق الاوسط وشمال افريقيا

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ترأس السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، صباح اليوم بمراكش، انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي حول تنمية التعاونيات بالشرق الاوسط وشمال افريقيا، تحت شعار ” تشجيع الشراكة بين التعاونيات وتقوية العمل الجماعي لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.”

عبر السيد ساجد في كلمته الافتتاحية عن سعادته بافتتاح اشغال هذا المؤتمر وعن الرعاية المولوية السامية التي يوليها صاحب الجلالة نصره الله لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
و رحب السيد الوزير بضيوف المؤتمر من بلدان اسيا وافريقيا والعالم العربي.
وأشار السيد ساجد للقفزة النوعية التي حققها القطاع من خلال الاستراتيجيات الموضوعة بهذا الخصوص، والتي ساهمت في فتح آفاق جديدة ومهمة على المستويين الوطني والدولي، مشيرا الى القانون رقم 112.12 المتعلق بالتعاونيات، والذي ساعد على تأسيس وتدبير التعاونيات، منوها كذلك بالحركية الكبيرة التي يوفرها الانسجام بين مكونات القطاع.

وأضاف السيد الوزير أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشغل 6000 متعاون تقريبا بعدد تعاونيات يفوق 20 الف تعاونية سنة 2018 والتي تشتغل في ميادين مختلفة وتساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية داخل المملكة.

كما أكد السيد ساجد على أهمية انخراط قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الميادين الخدامتية، الشيء الذي سيمكن من خلق فرص متميزة للانتاج والابتكار.

ويناقش المشاركون من 4 الى 6 فبراير مواضيع حول المحيط المؤسساتي والقانوني للتعاونيات بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وستشكل التوصيات التي سيفضي اليها هذا الملتقى الدولي خارطة طريق لتطوير وتنمية الحركة التعاونية بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
هذا المؤتمر من تنظيم وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومكتب تنمية التعاون بشراكة مع الحلف التعاوني الدولي بافريقيا والحلف التعاوني الدولي لمنطقة آسيا والهادي، وبدعم من الحلف التعاوني الدولي لمنطقة الاتحاد الاوروبي.

Share via