تفاعل قوي ورغبة شدیدة في المساهمة في صیاغة مشروع النموذج التنموي الجدید

تفاعل قوي ورغبة شدیدة في المساهمة في صیاغة مشروع النموذج التنموي الجدید
تفاعل قوي ورغبة شدیدة في المساهمة في صیاغة مشروع النموذج التنموي الجدید
تغطیة محمد بدیع / تصوير: عبد الله أسعد
نظم حزب الاتحاد الدستوري یومي 12 و13 ماي الجاري بمقره المركزي بالدار البیضاء وبتعاون مع المعهد الدیمقراطي الوطني الأمریكي (NDI ،(النسخة الثالثة من “الماستر كلاس”، حیث تمت استضافة مشاركات ومشاركین شباب من مختلف مدن المملكة، واصلوا على غرار النسختین السابقتین، الاستفادة من برنامج متنوع من خلال ورشات مفتوحة لمناقشة التحدیات الاجتماعیة ـ الاقتصادیة والتحدیات السیاسیة وكذا التحدیات التنمویة.
وفي بادرة هي الأولى من نوعها قام المشاركون والمشاركات في هذه النسخة، وبشكل جماعي بإدارة الورشات الثلاث التي تم تكوینها وهي ورشة الرؤیة الاقتصادیة وورشة الرؤیة الاجتماعیة وورشة النموذج الجهوي، حیث تمت مناقشة الإجراءات التي تضمنتها رؤیة الشباب للمغرب الممكن والتي تم التوافق علیها خلال النسختین السابقتین، من أجل إغنائها بمزید من المقترحات الأفكار، حیث خرج المشاركون والمشاركات بعد نقاش مستفیض ومعمق للإجراءات الخمسین، بخمسين اقتراحا لتقوية أرضیة الشباب للمغرب الممكن، عبر إعادة ترتیب بعض الإجراءات وإضافة إجراءات جدیدة، سواء بالنسبة للرؤیة الاقتصادیة أو الرؤیة الاجتماعیة أو رؤیة النموذج التنموي.
ومن المعلوم أن الرؤیة الاقتصادیة اشتملت على محوري السیاسة الضریبیة والاستثمار والسیاسات البنكیة، واللذین تضمنا عددا من الإجراءات من قبیل مراجعة نظام الإعفاءات من الضریبة في بعض القطاعات ومحاربة اقتصاد الریع وتقویة النظام المعلوماتي والرقمنة بالنظام الضریبي والعمل على إحداث مناطق جهویة حرة وترشید القروض المقاولاتیة بالنسبة للشباب، كما تضمنت الرؤیة الاجتماعیة محاور تتعلق بالتشغیل والصحة والتعلیم، حیث تمت إضافة مقترحات جدیدة مثل ملاءمة التكوین مع التشغیل وتجديد بعض الحرف التقلیدیة والتشجیع على عرض برامج جهویة للتشغیل وفتح حوار وطني حول التعلیم، والرفع من میزانیة البحث العلمي وخلق مدیریة تعنى بالصحة في المجال القروي وتأهیل السیاسة الدوائیة.
أما رؤیة نموذج الجهویة فتضمن محورا واحدا شمل مجموعة من الإجراءات كتعزیز الموارد المالیة للجهات وتحمل الأحزاب السیاسیة مسؤولیة تأطیر وتجوید النخب على المستوى الجهوي وإشراك المجتمع المدني، هذا إضافة إلى مقترحات جدیدة مثل الإشراك الحقیقي للقطاع الخاص في التنمیة الجهویة وتنازل الإدارات المركزیة عن بعض صلاحیاتها.
وعرفت النسخة الثالثة تنظیم ورشة مفتوحة، متخصص في مجال التكنولوجیا والتواصل، تناول فیها التحدیات التي یطرحها التفاعل مع التحولات الكبرى في مجال شبكات التواصل الاجتماعي عبر منصات مختلفة كالفایسبوك وانستغرام وغیرهما في سبيل الاستفادة من الإمكانیات التي توفرها هذه الشبكات على مستوى التأطیر السیاسي والدعایة الانتخابیة، والتواصل مع الناخبین وعموم المواطنین، مستعرضا الأدوات الكفیلة بالوصول إلى أكبر عدد من المتعاطفین والمهتمین والمتتبعین للشأن السیاسي والانتخابي على الصعید الوطني والجهوي والمحلي، ومقدما أمثلة من العالم الأزرق مثل “الفسایبوك بوت” و”الفایسبوك بیكسیل” و”الفایسبوك فیدیو” و”الإیمیل” و”السوشيال فیدیو”، مشیرا إلى أمثلة من الخارج كما هو الحال بالنسبة لتفاعل الرئیس الأمریكي السابق أوباما مع العالم الأزرق وتواصله مع المواطنین الأمریكیین وكذا الرئیس الحالي ترامب عبر التویتر، وأیضا الرئیس الفرنسي ماكرون خلال حملته الانتخابیة، مؤكدا أن تدبیر الأزمات الیوم أصبح یتطلب أدوات تواصلیة جدیدة، وینبغي على السیاسیین بالمغرب التعامل مع هذا المستجد التكنولوجي لسد الفجوة بینهم وبین القاعدة الشعبیة.
وفي تصریح لـ “رسالة الأمة” أكد عبد اللطيف بلمقدم المكلف عن لجنة تنظيم “الماستر كلاس” أن دورات هذه التظاهرة التي شرع الاتحاد الدستوري في تنظیمها بتعاون مع المعهد الدیمقراطي الوطني تدخل في إطار انخراط الحزب في النقاش الدائر بشأن مشروع النموذج التنموي الجدید، وكیف یمكن أن یقدم رؤیته الخاصة في هذا الباب، مشیرا إلى أن الحزب قام بتشكیل خلیة تفكیر داخل المكتب السیاسي عهد إلیها بإعطاء تصور متكامل وشامل لمشروع النموذج التنموي الجدید من منظوره الخاص، مبرزا أن هذه الخلیة واكبت، عبر لقاءات وجلسات، كل المقترحات والنماذج المطروحة في الساحة، حیث قامت في مرحلة ثانیة بتفتح نقاش داخل الحزب من خلال الأطر والكفاءات الشابة التي یتوفر علیها بغرض تكوین نمط تفكیر جماعي یفضي الى صیاغة رؤیة متكاملة خاصة بالحزب تحت عنوان “رؤیة الشباب للمغرب الممكن”.
وأضاف بلمقدم أن الحزب یعمل على تكوین وتأطیر قادة جدد، خاصة أنه یتوفر على أطر وكفاءات مهمة لكنها غیر معروفة بشكل جید، ومشیرا إلى أن “الماستر كلاس” أتاح لهذه الكفاءات إظهار مقدراتها الفكریة وخبراتها العملیة وأفكارها، مما فرض على الحزب مواكبتها على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، مضیفا أنه قبل انطلاق دورات “الماستر كلاس” قام الحزب بالتنقیب والبحث عن هذه الكفاءات.
النسخة الثالثة من هذه التظاهرة مكنت المشاركات والمشاركین من المساهمة الجدیة في تعمیق النقاش والخروج برؤیة واضحة لما ینبغي عمله بالنسبة لمشروع نموذج تنموي جدید، على أن يواصل حزب الاتحاد الدستوري سلسلة دورات “الماستر كلاس” بعد شهر رمضان.
وفي مايلي ”  رؤية الشباب للمغرب الممكن “

رؤية الشباب للمغرب الممكن

اعلان الدار البيضاء 12-13 ماي 2018 حول النموذج التنموي الجديد عبر ثلاثة محاور كبرى

 

الرؤية الاقتصادية

 

  • السياسة الضريبية 

 

  1. مراجعة نظام الإعفاءات الضريبية في بعض القطاعات  
  2. محاربة اقتصاد الريع والحد من التملص الضريبي 
  3. تقوية النظام المعلوماتي والرقمنة بالنظام الضريبي 
  4. ترشيد السلطة التقريرية للإدارة الضريبية 
  5. تبسيط مساطر الضرائب للمقاولين الشباب بهدف التشجيع 
  • الاستثمار 
  1. تطوير عمل المراكز الجهوية للاستثمار لمواكبة وتأطير المستثمرين.
  2. إعادة النظر في مساطر وقوانيين الاستثمار وتسهيلها لجلب الاستثمار.  
  3. دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة.
  4. العمل على احداث مناطق حرة جهوية.
  5. الاشهار الرقمي لفرص الاستثمار بالبلاد عبر البوابات الالكترونية الخاصة بالأجانب.
  • السياسات البنكية 
  1. ترشيد القروض المقاولاتية بالنسبة للشباب 
  2. مراجعة قيمة الضريبة المضافة على الفائدة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
  3. تقديم تسهيلات للاستفادة من القروض الخاصة المعنية للتخفيض من الدين العمومي.
  4. تشجيع البنوك التشاركية لخلق التنافسية.
  5. تأهيل الموارد البشرية البنكية لمواجهة المخاطر وتدبيرها 

الرؤية الاجتماعية

  • التشغيل 
  1. ملاءمة التكوين مع التشغيل 
  2. إعادة الاعتبار للتكوين في الحرف اليدوية 
  3. التشجيع على وضع برامج جهوية للتشغيل 
  4. ترسيخ المقاولة الذاتية لدى الشباب كرافعة لخلق فرص الشغل 
  5. إشراك جميع الفاعلين قطاع عام خاص في المنظومة التشغيل 
  • الصحة 
  1. ضمان الصحة للجميع 
  2. تعميم التغطية الصحية على كافة المواطنين 
  3. تأهيل البنيات التحتية الصحية خصوصا في العالم القروي للحد من الوفيات 
  4. الدعم المالي واللوجستيكي لبرامج الوقاية والرعاية الصحية 
  5. تأهيل السياسة الدوائية عبر توفير الدواء للمواطنين دون تمييز وبجودة عالية في إطار نظام صحي شامل.
  • التعليم 
  1. تتمة تعميم التعليم بدءا من سن 4-5 سنوات وإلزاميته للحد من الفوارق المجالية
  2. ترشيد الزمن المدرسي = ساعات التمدرس لدى الأطفال=
  3. تأهيل الموارد البشرية وتشجيع البحث العلمي 
  4. تشجيع المدارس الجماعاتية لمحاربة الهدر المدرسي 
  5. إعادة النظر في نظام LMD بالجامعات ” التقييم النتائج والمستوى الجامعي ” 
  6. الرفع من ميزانية البحث العلمي ” أضعف ميزانية في العالم العربي” 

رؤية نموذج الجهوية

  1. تعزيز الموارد المالية للجهات 
  2. حماية الموارد الطبيعية للجهات 
  3. إحداث برامج مندمجة للتقييم والتتبع «مؤسسات جهوية” 
  4. تحمل الأحزاب السياسية في تأطير وتجويد النخب للتنزيل السليم للجهوية المتقدمة 
  5. إشراك المجتمع المدني كفاعل أساسي في التنمية الجهوية عبر التتبع والتقييم والمقترحات 
  6. الاهتمام بالموروث الثقافي للجهات كدعامة للتنمية 
  7. ترسيخ مبدأ التعاون والتضامن بين الجهات عبر إطار قانوني يعزز التنمية الشاملة للبلاد 
  8. إرساء الحكامة الترابية عبر التشاور والتنسيق بين الفاعلين الترابيين وخاصة الجماعات الترابية 
  9. اشراك حقيقي للقطاع الخاص للمساهمة في تنمية الجهة باعتباره فاعل أساسي.
  10. تحديــد الأدوات والمقاربــات الكفيلــة بإنجــاح اللامركزية والا تمركز الإداري، وخاصــة فــي مجــال نقــل الســلطات.
  11. استثمار الموارد الطبيعية وتنمية الخدمة للتنمية الجهوية المستدامة.
  • إحداث أقطاب اقتصادية تنافسية، وخلق فرص للشغل، وتثمين البعد الثقافي لكل جهة.
  1. تعزيز اهمية التشغيل المحلي المؤهل والغير المؤهل وحاملي الشواهد العاطلين من خلال “ترشيد الحكامة الترابية للتشغيل ” مع اعتبارا حداث” الوكالة الجهوية لتحفيز المقاولة الشابة الصغرى والمتوسطة” رافعة اساسية للتشغيل والاستثمار ومحركة للنمو الاقتصادي المحلي للجهة ومحقق للتنمية المجالية.
  2. تمكين رؤساء الجهة في إطار مبدأ التدبير الحر ومبدأ اقتران المسؤولية بالمحاسبة بتعين رئيس الجهة امرا مساعدا بقبض مداخيل الصندوق التأهيل الاجتماعي وصرف نفقاتها عوض ولاة الجهات باعتباره يتنافى والمبدأين السالف ذكرهما.
  3. اعتبار التشغيل من ضمن اهتمامات صندوق التأهيل الاجتماعي الى جانب سد العجز في مجالات التنمية البشرية، والبنيات التحتية الاساسية والتجهيزات المتعلقة بالماء الصالح للشرب والكهرباء، السكن غير اللائق، الصحة، التربية، شبكة الطرق والمواصلات.

 

 

حرر بالبيضاء 12 – 13 ماي 2018

الماستر كلاس

 

Share via