ساجد: النموذج التنموي الجديد يتعين أن ينكب على رفع تحدي الشغل وتقليص معدل البطالة

ساجد: النموذج التنموي الجديد يتعين أن ينكب على رفع تحدي الشغل وتقليص معدل البطالة

أكد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، اليوم الجمعة بطنجة أن النموذج التنموي الجديد يتعين أن ينكب على رفع تحدي الشغل وتقليص معدلات البطالة.

وقال السيد ساجد، في كلمة خلال افتتاح فعاليات الملتقى الجهوي حول التشغيل والتكوين بطنجة – تطوان – الحسيمة بحضور والي الجهة، محمد مهيدية، إن “الكل يتكلم اليوم على النموذج التنموي الجديد الذي يتعين أن تكون ركيزته الأساس هي كيفية رفع تحدي الشغل وتقليص معدلات البطالة، التي تعتبر في بعض المناطق والحالات مرتفعة”. مشددا على أن “معضلة البطالة تحدي كبير نعيشه اليوم ويتعين علينا العمل جميعا لرفعه”.

وبعد أن أبرز حجم الاستثمارات “الهائلة” طيلة السنوات الماضية في مجال البنيات التحتية، سجل الوزير أنه “يتعين علينا اليوم إعادة توجيه استثماراتنا، بما فيها الاستثمارات العمومية، إلى القطاعات الإنتاجية المدرة لفرص الشغل، خاصة بالنسبة للشباب”، موضحا أن الأمر يتعلق ب “توجه استراتيجي الكل مقتنع به، وعلينا جميعا العمل على وضع نموذج تنموي جديد عنوانه الأساس رفع تحدي الشغل”.

وذكر بأن انعقاد هذا الملتقى الجهوي يندرج في سياق التحضير للملتقى الوطني حول التشغيل والتكوين الذي دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مناسبات متعددة إلى تنظيمه، للخروج بتوصيات “للتغلب على إشكالية ومعضلة الشغل ومحاربة البطالة وإيجاد حلول لأفواج الشباب المتعطشين للمساهمة في بناء البلد”.

على صعيد آخر، توقف السيد ساجد عند مجموعة من المشاريع المهيكلة التي شهدها المغرب عموما، وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة على وجه الخصوص، مبرزا أننا “شهدنا إصلاحات عميقة وكبرى على جميع المستويات، اقتصاديا واجتماعيا ومؤسساتيا وديموقراطيا، حيث استثمرنا بطريقة إرادية وقوية في بناء بلدنا على مدى السنوات الأخيرة، وعلينا الاعتزاز بما حققناه”.

 

اترك تعليقاً

Share via